تُمنح جائزة محمد بن زايد للصحة العالمية “ريتش” التي تقام كل عامين لأبطال الصحة المتميزين وتحتفي بالذين أظهروا قيادة والتزاماً متميزاً في مجال القضاء على الأمراض. من المبدعين إلى العاملين في مجال الصحة بمجتمعاتهم المحلية، تهدف جوائز ريتش إلى تكريم المساهمات البارزة التي يقدمها المشاركون في الخطوط الأمامية لاستئصال الأمراض المعدية. وتؤكد هذه الجوائز على الاعتقاد الراسخ لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بأنه لا ينبغي لأحد أن يعاني من مرض يمكن الوقاية منه.

هناك الكثيرون من حول العالم ممن يدفعهم ضميرهم الحي إلى مساعدة الآخرين، ويستحق هؤلاء الأشخاص احترامنا وتقديرنا وتكريمنا.

صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

ولي عهد أبوظبي

الفائزون

جائزة الجندي المجهول: راهاني لوال

راهاني لوال هي عاملة صحية في مجال شلل الأطفال في نيجيريا وقد أظهرت شجاعة وتفانياً منقطع النظير في حماية مجتمعها من شلل الأطفال، ونالت الجائزة تقديراً لجهودها المستمرة رغم معاناتها الإنسانية بعد أن شهدت مقتل فرد من أسرتها على يد خاطفيها.

جائزة الابتكار: أوليفيا نغو

أوليفيا نغو محامية ماهرة ومؤيدة استثنائية لجهود استئصال الملاريا في بلدها الكاميرون وعلى مستوى العالم. وتشمل جهودها التوعوية العديد من الأطراف المعنيين، بدءاً من الطلاب إلى البرلمانيين، لتوعيتهم بدورهم في القضاء على الملاريا وحثهم على اتخاذ الإجراءات اللازمة.

جائزة البطل الصاعد: ريتشارد كوجان

الدكتور ريتشارد كوجان طبيب كونغولي ابتكر وحدة متنقلة للرعاية الطارئة الآمنة البيولوجية تسمى Cube  تتيح للعاملين الطبيين المراقبة الوثيقة لمرضى الإيبولا في المناطق النائية ذات الموارد المنخفضة. وقد كرس كوجان حياته المهنية لرعاية أكثر السكان ضعفاً ويعمل حالياً منصب رئيس “التحالف من أجل العمل الطبي الدولي” (أليما).

لجنة تحكيم جوائز ريتش

تتألف لجنة التحكيم لجائزة ريتش من قادة عالميين في مجال الصحة من القطاعين العام والخاص، والمنظمات متعددة الأطراف، والمؤسسات، والمجال الطبي، والمجالات التقنية.

معالي هيلين كلارك
رئيسة وزراء نيوزيلندا السابقة والمدير السابق لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
البروفيسور بارون بيتر بيوت
مدير كلية لندن للصحة والطب الاستوائي
سعادة السيدة لويز موشيكيوابو
الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرانكفونية
البروفيسور اللورد أجاي ككار
أستاذ الجراحة في كلية لندن الجامعية ومدير معهد معهد أبحاث الجلطات بلندن، المملكة المتحدة
الدكتورة مها بركات
رئيسة مجلس إدارة شراكة دحر الملاريا
الدكتور كريس إلياس
رئيس قسم التنمية العالمية بمؤسسة بيل وميليندا غيتس
روبن كالدر هاراوي
المديرة التنفيذية لمؤسسة إلما للأعمال الخيرية (الولايات المتحدة الأمريكية)
راي تشامبرز
سفير منظمة الصحة العالمية المعني بشؤون الاستراتيجية العالمية
بوبي شريفر
ناشط ومحامي ومنتج

The biennial Recognizing Excellence Around Champions of Health (REACH) Awards recognize those who have demonstrated extraordinary leadership and commitment in the field of disease elimination. From boots-on-the-ground innovators to local community health workers, the REACH Awards aim to celebrate critical contributions from those on the front lines of disease elimination. The awards underscore the belief of His Highness Sheikh Mohamed bin Zayed that no one should suffer from a preventable disease.

There are many people around the world who are driven to help others by pure conscience. These people deserve our respect, appreciation and honor.

His Highness Sheikh Mohamed bin Zayed

Crown Prince of Abu Dhabi

Meet the Winners

Unsung Hero Award: Rahane Lawal

Rahane Lawal is a polio worker in Nigeria who has shown exceptional bravery and dedication in keeping her community safe from polio, leading efforts to eradicate the disease despite being kidnapped and witnessing her captors murder her family member.

Game-changing Innovator Award: Dr. Richard Kojan

Dr. Richard Kojan is a Congolese physician who created a portable bio-secure emergency care unit called the CUBE to allow for close monitoring of Ebola patients by medical staff in remote, low-resource areas. Kojan has dedicated his career to caring for the most vulnerable populations and currently serves as President of The Alliance for International Medical Action (ALIMA).

Rising Champion Award: Olivia Ngou

Olivia Ngou is a skilled and passionate advocate for ending malaria in her home country of Cameroon and worldwide. Her advocacy efforts include engaging with a wide range of stakeholders, from students to Parliamentarians, to help them understand the importance of their role in ending malaria and galvanizing them to take action.

Our Panel of Judges

Our jury is composed of esteemed global health leaders from the private sector, multilateral organisations, foundations, medicine, technical fields, and governments.

Rt Hon. Helen Clark
Former Prime Minister of New Zealand and Former Administrator of UNDP
Professor Baron Peter Piot
Director of London School of Hygiene & Tropical Medicine
Her Excellency Ms. Louise Mushikiwabo
Secretary-General of the Organisation internationale de la Francophonie
Rt. Hon. Professor Lord Kakkar PC
Professor of Surgery University College London and Director Thrombosis Research Institute London UK
Dr. Maha Barakat
Chair of the RBM Partnership to End Malaria
Dr. Chris Elias
President of Global Development Division, Bill & Melinda Gates Foundation
Robyn Calder Harawi
Executive Director, The ELMA Philanthropies Services (U.S.) Inc.
Ray Chambers
Ambassador for Global Strategy, World Health Organization
Bobby Shriver
Activist, Attorney, Producer